الخميس، 17 يونيو 2010

الإصدارات الجديدة لكلية الآداب بنمسيك الدار البيضاء





الإصدارات الجديدة لكلية الآداب بنمسيك الدار البيضاء
ضمن منشورات المختبرات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء ، صدر لمختبر السرديات كتاب جديد بعنوان ( السرد والحكاية :قراءات في الرواية المغربية ) من تنسيق شعيب حليفي.
يقع الكتاب في 274 صفحة ويضم بين دفتيه أربع عشرة دراسة نقدية شارك فيها كل من:
- حسين حمودة من مصر (مغامرة السرد في الرواية المغربية )حول روايات محاولة عيش لمحمد زفزاف، السوق الداخلي لمحمد شكري ، رائحة الجنة لشعيب حليفي، العلامة لبنسالم حميش، مثل صيف لن يتكررلمحمد برادة .
- رشيد الإدريسي(المغرب):النص المفتوح وقراءة الألغاز.حول رواية أريانة للميلودي شغموم.
- عثماني الميلود (المغرب):الذات والحكاية والرؤية الطللية ، حول رواية رفيف الفصول لمحمد المعزوز.
- عبد المجيد بن البحري(تونس):مجازفات السرد ومجازاته، حول رواية مجازفات البيزنطي.
- محمد معتصم(المغرب):بناء الحكاية في رواية "مصابيح مطفأة" لأحمد الكبيري.
- إبراهيم سعدي( الجزائر):الجنس والهجرة وجدلية الذكورة والأنوثة .حول رواية "أن ترحل" للطاهر بنجلون.
- الأمين مبروك (تونس):الواقع/الحكاية او البناء على البناء في رواية "درب السلطان "لمبارك ربيع.
- صالح مفقودة (الجزائر):قراءة في رواية سيرة الرماد لخديجة مروازي.
- عبد القادراللطيفي (تونس):رواية الهامشيين في المدينة المغربية .حول "سليستينا" ليوسف فاضل
- عمر الحلواني (تونس) : سيميائية الموت المتعدد. حول رواية "زريعة البلاد للحبيب الدائم ربي.
- عمر العسري (المغرب):رواية الأسطورة الشخصية .حول رواية البوار للزهرة المنصوري .
- لسعد بن حسين (تونس): الكتابة وصفة ضد الموت.حول رواية لحظات لا غير لفاتحة مورشيد.
- محمد الجابلي (تونس) :هجاء الذات ورثاء اللحظة .حول رواية الجمرة الصدئة لعمر والقاضي
- قيس همامي ( تونس) :النص والنص الموازي : ثنائية الانسجام والتوتر.حول نص أفول الليل للطاهر محفوظي .
وقد صدَّرَ لهذا الكتاب عبد المجيد قدوري عميد الكلية بكلمة مما جاء فيها أن مثل هذه الأعمال تساهم في خلق تيارات نظرية وفكرية تتنافس في تفسير الظواهر وتتكامل في الوصف والتصنيف وتغني النقاش والتحليل في الظواهر الأدبية والإنسانية والاجتماعية ، مما يعد طفرة نوعية وقفزة مهمة لتطوير البحث العلمي ورفع التحديات التي تواجهنا في مجال التنمية.
أما التقديم الذي خص به مختبر السرديات هذا الكتاب فجاء فيه: إن هذا الكتاب يسعى إلى تقديم قراءات في الرواية من خلال القبض على ما يهيمن على النص والنصوص من علامات تحيل على التاريخ بمختلف أصواته ورموزه ودلالاته ، وعلى الذات وبوحها وعلى المجتمع بكل تفاصيله العابرة ..وهي مرايا حاضرة بلغاتها وقدرتها على اللعب ضد التأويل المسطح أو القراءة غير المتفاعلة .
ويخوض مختبر السرديات رفقة أصدقائه النقاد من المغرب والعالم العربي.تجربة الكتاب السنوي الذي ينتخب فيه دراسات من لقاءات وندوات التأمت على مدار سنة كاملة تعبر عن رؤية نقدية بأصوات متعددة ومرجعيات تجتهد في المقاربة ..في أفق أن يكون هذا الكتاب محطة سنوية تعكس انشغال النقاد والباحثين داخل المختبر إلى جانب انشغالات فردية وجماعية تلتقي في نهر النقد الأدبي الذي يروي ويرتوي في مسيرة طويلة لا تعرف الانقطاع .
ويحقق كتاب ( السرد والحكاية :قراءات في الرواية المغربية )هذا الطموح المتجدد الجامع لأربع عشرة دراسة تقديه تقارب الإبداع السردي المغربي الحديث وأسئلته الجمالية المتنوعة ، بأقلام نقاد ينتمون إلى المغرب ومصر والجزائر وتونس ..في انتظار صدور كتب جماعية أخرى تضم بين دفتيها محاور جديدة.
صدر لمختبر السرديات الكتب التالية :
- باب تازة : الرواية والكتابة
- رهانات الكتابة عند محمد برادة
- المنهج والمعرفة : ( حول أحمد اليبوري : الكاتب والإنسان)
- أسئلة الحداثة في الرواية المغربية
- الهوية والتخييل في الرواية الجزائرية .
كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك في الدورة 16 من المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء تصدر:
كتب جماعية
في تخصصات متعددة
بمناسبة المعرض الدولي السادس عشر للنشر والكتاب المنعقد ما بين 12 و21 فبراير 2010 بالدار البيضاء، أصدرت كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، جامعة الحسن الثاني المحمدية، عددا من الكتب في إطار سلاسل علمية منها سلسلة منشورات مختبرات الكلية وسلسلة المجلة "بصمات" وسلسلة الندوات.
وتندرج هذه الإصدارات في إطار الخطة العلمية التي تنهجها الكلية والمتمثلة في تفعيل عمل المختبرات باعتبارها مشاتل للإنتاج العلمي والفكري ولتكوين الباحثين ولاستكمال التكوين من خلال عقد لقاءات دورية منتظمة طيلة السنة الجامعية حول موضوع معين يهم أحد المشكلات التي يعاني منها مجتمعنا. يحضر هذه اللقاءات الباحثون والطلبة الباحثون وجمهور المهتمين. تجمع كل الأعمال في نهاية السنة الجامعية وتنشر بعد الخضوع للتحكيم العلمي.
وبالفعل، تم خلال السنة الجامعية 2008-2009 عقد الدورات العلمية داخل المختبرات أفرزت سلسلة من الإصدارات العلمية القيمة منها:
كتاب: السمات في التحليل اللغوي
إعداد: عبد الواحد خيري، عبد المجيد جحفة،عبد القادر كنكاي
ويتناول الكتاب ما تثيره السمات من قضايا نظرية وتجريبية بالغة الأهمية في البحث اللساني الحديث. ويمكن أن نشير إلى ثلاث أنواع مركزية من القضايا وهي: طبيعة السمات ؛هندسة السمات ؛تفاعل السمات.
وتزداد هذه الأهمية حين ارتباط الموضوع بالجوانب الكلية والجوانب الخاصة للأنحاء الطبيعية ولأنماط اللغات وما يفرضه من توسيط في طبيعة السمات وهندستها وتفاعلها.
كتاب : الدار البيضاء في مائة عام (1907 – 2007)
إعداد: محمد الفلاح العلوي.
ويدرس بعض جوانب إشكالية التطور والتغيير الذي شهدته مدينة الدارالبيضاء في مائة سنة ما بين سنتي 1907 و2007، حيث ترمز السنة الأولى إلى واقعة التدخل الأجنبي في الشاوية من خلال الإنزال الفرنسي بمرسى الدارالبيضاء، وترمز السنة الثانية (2007) إلى الذكرى المئوية الأولى لتلك الحوادث التي كانت نتائجها شاملة المغرب بأسره فضلا عن الشاوية والدار البيضاء. وتعد مواضيع هذا الكتاب جزءا من محاولة تتبع المسار التاريخي لهذه المدينة.
كتاب: تحولات القصة الحديثة بالمغرب
إعداد: مجموعة القصة الحديثة بالمغرب
يتضمن الكتاب دراسات تتنوع بين المقاربات الأطروحية والتحليلية، والنظر في ظواهر مستجدة في الكتابة القصصية بالمغرب، كما يقدم شهادات واصفة لتجارب إبداعية معينة وكلها صيغ من القراءة والوعي الفني والثقافي يحتملها النقد، ويتطلبها النقد القصصي.
كتاب: السرد والحكاية: قراءات في الرواية المغربية
إعداد : شعيب حليفي
يسعى هذا الكتاب إلى تقديم قراءات في الرواية من خلال القبض على ما يهيمن في النص والنصوص من علامات تحيل على التاريخ بمختلف أصواته ورموزه ودلالاته، وعلى الذات وبوحها وعلى المجتمع بكل تفاصيله العابرة.. وهي مرايا حاضرة بلغاتها وقدرتها على اللعب ضد التأويل المسطح أو القراءة غير المتفاعلة.
كتاب : الهجرة والتأثر الثقافي بالغرب وبالعوالم الغربية
إعداد : عبد المجيد القدوري وخليل السعداني
يؤكد هذا الكتاب على أن ظاهرة الهجرة تغذي كثيرا من النقاشات التي تتحول في الغالب إلى سجالات مع التنصيص فقط على جوانبها السلبية، في حين يجب أن ينظر إلى الهجرة في عمقها التاريخي باعتماد مناهج العلوم الاجتماعية مثل الأنتروبولوجيا وعلم الاجتماع، حيث نتعلم أن الإنسان لم يكف أبدا عن الحركة والترحال اللذين بدونها لن يستطيع تحمل العيش والحياة.
كتاب : الدراسات المغربية الأمريكية
إعداد: محمد بنزيدان
يعكس هذا الكتاب الاهتمامات المشتركة للمغاربة والأمريكيين مثل طبيعة الدراسات الأمريكية في العالم العربي ومدى انتشارها، ومثل خطاب أمريكا حول الشرق الأوسط، حول الإرهاب وحول السياسة العامة لأمريكا. كما يتناول كيفية ترجمة الهوية الثقافية المغربية في الكتابات الأمريكية.
كتاب : تعليم الإنجليزية للطلبة الجامعيين المغاربة (الكتاب الأول)
إعداد: عبد المجيد بوزيان، مريم حريزي، سعيد زيدون
هذا الكتاب موجه لتعليم اللغة الإنجليزية لطلية الفصل الأول والفصل الثاني من الدراسات الأساسية بمسلك الدراسات الإنجليزية بالجامعة المغربية.
مجلة بصمات "موضوع الملف: التعدد اللغوي بالمغرب"
العدد: 04 سلسلة جديدة
إعداد : عبد المجيد جحفة، عبد الواحد خيري، عبد القادر كنكاي
يتناول هذا العدد مجمل القضايا التي تهم التعدد اللغوي بالمغرب من منهجية لدراسة هذه الظاهرة ووقائع تخص التنوع اللغوي في الحاضر والمستقبل وعلاقة اللغة والتنمية بالسياسة اللغوية وتاريخ الوضع اللغوي بالمغرب وتعريب المغرب كما تناول المسألة اللغوية في تقرير الخمسينية.
وفي شق آخر، تناول العدد مجموع الظواهر التي يتجلى فيها التعدد اللغوي مثل الديجلوسيا في المغرب والتعدد اللغوي المحلي بين العربية والأمازيغيات والإمامة في الحسانية، كما تم تحليل بعض الجوانب المعجمية للهجات الجهوية والمتغيرات الأكوستيكية والعلاقة بين العربية والعاميات وتأثير الازدواجية اللغوية على نمو الطفل اجتماعيا وثقافيا.
كتاب: قراءات في أعمال المفكر محمد عابد الجابري (في العقل و نقد العقل)
تألـــــيف: جمـــاعي
تحاول مواد هذا الكتاب أن تأخذ مداها في استنطاق دور العقل و تجلياته في مشروع محمد عابد الجابري، بطرح قضايا محملة بأسئلة حول نقد العقل في بنيته وتكوينه، ثم في اهتماماته بالأسئلة التراثية، التاريخية، الإبستمولوجية، الثقافية، السياسية والأخلاقية مع إبراز ما قدمته هده الأسئلة من مساهمة بالغة الثراء والأهمية في مجال الدراسات الإنسانية المعاصرة.

كتاب: تقييم التعلمات في الجغرافيا الجامعية
(في جزأين: عربي وفرنسي)
إعداد: محمد الأسعد
هذا الكتاب هو ثمرة أعمال الملتقى الوطني الخامس لمسالك الجغرافية الذي نظم بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك. يتوخى منه تحقيق أهداف محددة وهي بلورة تصور واضح حول مفهوم التقييم في الجغرافيا. التعرف على أساليب التقييم المختلفة ودورها في الرفع من مردودية تدريس الجغرافيا بالجامعة، تقييم التربية المجالية لدى الطالب، تقييم دور الكفايات في تكوين الطالب بمسلك الجغرافيا.http://www.minculture.gov.ma/index.php?option=com_content&view=article&id=896:2010-02-15-17-56-45&catid=63:2010-01-10-22-44-28&Itemid=127

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق